تحولات مدمرة أبو قتادة نموذجا

الرابط المختصر
Image
تحولات مدمرة أبو قتادة نموذجا

في عصر الصورة تغيب التفاصيل والبدايات عن غالب المتلقين للأخبار والمعلومات، وتصبح المعلومات الخاطئة من كثرة ترديدها حقائق مسلمة عند الجماهير.
وفي هذه المرحلة التي يمكن تسميتها "عصر المراجعات" والتي تشهد حالة من النقد الذاتي للمسيرة الحركية من قبل عدد من الرموز أو الجماعات الإسلامية، بسبب الحصاد المر للتجربة والنتائج الهزيلة إن لم تكن المدمرة وأيضاً بسبب النضج العمري والعلمي نوعاً ما – أغلب القيادات التي أعلنت تراجعاتها في عقدها الخامس الآن !! - قد يكون من المفيد أيضاً دراسة سبب تحولات عدد من رموز هذه التيارات أصلاً إلى خيار العنف والتطرف بدرجاته وأشكاله المختلفة، حتى نمنع الداء من أصله.
من الرموز المتحولة للعنف أسامة بن لادن الذي كان يميل لحركة الإخوان المسلمين والذي كان في الثمانينات يرفض تكفير الحكام العرب، وأيضاً أيمن الظواهري الذي نشأ في جماعة أنصار السنة المحمدية التي كانت تعد نسخة منقحة من جماعة الدعوة والتبليغ ، وأبو قتادة (عمر محمود).
يمكن أن نعتبر أبا قتادة نموذجا مناسبا لدراسة أسباب ومبررات التحولات إلى العنف، فهو شخص متعلم ومثقف وصاحب علم وخطابة مؤثرة، كما أنه كان يمتلك رؤية مضادة لفكر العنف والتطرف.
أبو قتادة نشأ مع جماعة التبليغ وعمل لفترة من الوقت في دائرة الإفتاء العسكري وخدم في السجن العسكري، مما أتاح له التعرف على بعض النشطاء الإسلاميين من المساجين وبقيت له علاقات وثيقة ببعضهم بعد خروجهم من السجن، بعدها تحول إلى ما يسمى بالسلفية الإصلاحية.
لم يكن يرى كفر الحكم بغير ما أنزل الله بالمطلق ، بل يعتقد أن حكام الأردن والسعودية والخليج هم حماة للإسلام، كما كان من أشد المناوئين لحزب التحرير وجماعات الجهاد، ولم يكن يخفِ ذلك فقد ناظر وناقش قيادات في حزب التحرير وكذلك الشيخ أسعد بيوض التميمي حين ناصر ثورة الخميني – تراجع التميمي عن ذلك فيما بعد – كما كان له نقد ورفض واضح لكافة تجارب الانقلابات والثورات التي قامت بها جهات إسلامية كحادثة الكلية الفنية في مصر، وأحداث جهيمان في مكة وغيرها، وكان يرى أنها تضر العمل والأمة الإسلامية ولا يستفيد منها سوى القوى اليسارية وإسرائيل، ولذلك كان له نشاط بارز في محاربة الفكر الشيوعي واليساري الثوري.
وكان أبو قتادة يؤمن بالمشاركة السياسية والدخول في اللعبة الديمقراطية، ففي انتخابات عام 1989م في الأردن، حثّ المصلين في خطب الجمعة على المشاركة في الانتخابات النيابية، حدث ذلك بمسجد الخلفاء الراشدين بمنطقة رأس العين بعمّان، وقام بزيارة مرشحي الإخوان بمنطقته، وأيدهم ونقل بعض الناس إلى صناديق الاقتراع بسيارته، وكان يعيب على التيار السلفي العام في الأردن بعده عن المشاركة السياسية.
أصبح أبو قتادة شخصية معروفة في الأوساط السلفية في الأردن وخارجه نوعا ما، فزار الإمارات والتقى بعبد الله السبت الناشط السلفي الغامض، وتواصل بعدها مع بعض التيارات الجهادية الفلسطينية الناشئة وخاصة تيار منير شفيق – بعد تحوله من الماركسية إلى الإسلام-، وذلك في بدايات الانتفاضة الفلسطينية الأولى.
وقد فشل في تأسيس عمل جماعي بسبب فقدانه للخبرات التنظيمية وشخصيته الحادة التي لا تصلح لبناء فريق عمل، وتعد نشرة " المنار" والتي صدر منها 5 أعداد فقط هي نتاج لهذه التجربة غير الناجحة والتي تقاطعت فيها رؤيته برؤية بعض من تعرف عليهم سابقاً في السجن، كما أن اختيار شعار( حسم ) ليكون اختصار ورمز لهذه التجربة كان نتيجة اجتهاد شخصي من أحد المقربين لأبي قتادة. 
حين احتل العراق الكويت سنة 1990م كان لأبي قتادة موقف حاد من غزو حزب البعث أو صدام للكويت، وكان هذا بداية الصدام بينه وبين الأجهزة الأمنية الأردنية، ويبدو أن الصدام والصدمة كانا كبيرين، فرغم أنه كان يؤمن في ذلك الوقت بأن حامي حمى الإسلام هما (الحسين وفهد) وكان يشعر أنه متساوق مع منهجهما السياسي، لكن موقف الملك حسين من أحداث الكويت وتعامل الأجهزة الأمنية معه، يبدو أنها فجرت في داخله تناقضا رهيبا أو أخرجت للسطح فكرا مكبوتا، وقد يكون رافق ذلك مؤثرات خارجية.
و عند هذه المرحلة قفز أبو قتادة إلى الجانب الآخر، جانب التطرف والعنف والمسار الثوري الانقلابي الذي كان يحذر منه سابقاً.
بعد هذا الاستعراض لمسيرة أبو قتادة يبرز السؤال المركزي لماذا تحول أبو قتادة لخيار العنف والتطرف والمنهج الثوري الذي كان يحاربه؟؟ ما هي المبررات والدوافع؟؟ ماذا يمكن أن نستفيد من هذه التجربة للمستقبل حتى توفر أمتنا على نفسها عناء تكرار التجارب القاتلة؟؟
المعلومات والإجابات المتعلقة بهذا الشأن وتفاصيله شحيحة ومتناقضة، ولم يتم بحثها من قبل بشكل علني أو علمي، والهدف من هذا المقال التنبيه على أهمية دراسة وبحث مثل هذه التجارب وفتح الباب لمناقشة ذلك للوصول لما فيه نجاة امتنا من التجارب المتعثرة.
أقرب المقربين له مختلفون في أسباب ودوافع ما حدث له من تحولات، فمنهم من يرجعها لسبب نفسي هو إعجابه وثقته الزائدة بنفسه مع حبه للزعامة، ومنهم من يرجعها إلى المؤثرات الخارجية التي استغلت نفسيته التواقة للزعامة مع ظروف اختلال التوازن الفكري نتيجة تصادمه مع الواقع، حيث وجد أن فكره السياسي المندمج في الحكومات القائمة لم يكن صحيحاً فقد اختارت الدولة الأردنية المسار الخطأ بالتحالف مع العراق، فولد له ردة فعل عكسية بالكامل.
ففي هذه المرحلة تصادم أبو قتادة مع الشارع الأردني المؤيد لصدام وحزب البعث، وتصادم مع الأجهزة الأمنية، وكانت هناك فجوة بينه وبين أصدقائه المقربين بسبب فساد مالي وإداري في مشروع تجاري فيه تجاوزات شرعية !
ظهر أثر هذه الصدامات على سلوك أبي قتادة من خلال عزوفه عن صلاة الجماعة في المساجد وتفرّغه لمشاهدة مبارايات كرة القدم!!
في هذه المرحلة التي عزف فيها أبو قتادة عن المجتمع نوعا ما كان يتردد عليه بعض الشخصيات غير المعروفة للمقربين منه، وكان يصفها بأنها كوادر يسارية قيادية تركت يساريتها بفضل جهوده معها. 
وقبل خروجه من الأردن، التقى أبو قتادة وفداً من جبهة الإنقاذ الجزائرية وخاصة محمد سعيد مخلوف، ويبدو أن علاقته بالجزائر والجزائريين بدأت من هنا، وبعدها قام بشكل مفاجئ لمعارفه ومناقض لفكره المعروف بزيارة سجناء (جيش محمد) في الجفر!! ومن هنا بدأت مسيرة تحولاته نحو التطرف والعنف.
كلما حاولنا فهم المبررات والدوافع التي سببت هذه النقلة فسنجد أن هناك أسئلة كثيرة تحتاج إلى إجابات من المهم الوصول لها حتى نتجنب تكرار مثل هذه التجارب المرة دوماً والتي لا تعيق تقدمنا فقط بل هي تهوى بنا للأسف بعيدأ.
فهل العلة أن أمتنا لا تزال عرضة للأمراض النفسية للقيادات والزعامات ولم تستطع بعد أن تميز الشحم من الورم!
أم أن خيارات السلطة والأجهزة الأمنية تحتاج تطوير وتغيير حتى لا تبقى تنتج أعدائها بأخطائها!! أم هناك علل أخرى أو قد تكون العلة مركبة من جميع ذلك؟  
أحد أصدقاء أبي قتادة قديماً قال عنه يوماً "أظنه حين يبلغ الخمسين – سنة 2010 - سيترك ما هو فيه ويجلس للتدريس والتعليم" فهل تصدق هذه المقولة ونرى تراجعات أبو قتادة عن التحولات !!