رسائل إلى أهل السنة (1-5)

الرابط المختصر
Image

(1)

الهجمة اليوم على أهل السنة عامة وشاملة، وهي تستهدف جميع شرائح المسلمين وتُشن من جهات متعددة ومتباينة.
فمثلا:
-  يتم إشغال كثير من طلبة العلم بردّ شبهات الأشاعرة الغلاة والصوفية الموتورين ومتعصبة المذاهب المدعومين حاليا من مخططات دولية.
- في نفس الوقت يتم استهداف العامة من المسلمين بما يزعزع عقائدهم عبر ترويج دعاة الضلال والانحراف من المبتدعة أو العلمانيين واليساريين المتصدرين للدعوة والشأن الإسلامي! خاصة مع إغلاق وتحجيم غالب القنوات والإذاعات السنية الأصيلة.
فقد ينشغل داعية أو طالب علم برد أباطيل الخصوم في ساحات ومساحات طلبة العلم ليتفاجأ لاحقا بأن أهله أو أقاربه من العامة قد جرفتهم شبهات الإعلام!!
 - ولا تنفك حملات الخبث عن استهداف الأطفال والناشئة إما بنشر الفجور والإباحية أو شبهات الإلحاد أو ترويج المخدرات، وللأسف أن المخططات الدولية والإقليمية والقطرية فتحت لهذه الآفات الطريق من خلال التضييق أو المنع للمراكز القرآنية والجمعيات الدعوية وأمثالها! ومن خلال العبث بمناهج التعليم وإقصائها!
فكم هي المصيبة أن يخسر أهل السنة أبناءهم وأطفالهم أثناء صراعهم مع سيل الشبهات والمؤامرات.
- وتقتنص النسوية الضالة الفرصة لتواصل مسيرتها بتغيير القوانين وبث أفكارها المنحلة خفية عبر الأفلام والمسلسلات أو عبر بعض المنتسبين للعلم الشرعي من دكاترة ودكتورات!
- وملالي طهران لا ينفكون عن مد مشروعهم الطائفي عبر غزو البلاد البعيدة أو دعم ميلشياتهم القريبة أو استقطاب بعض الحركات السنية كحركة حماس لتغسل سمعتهم الوسخة وتخدع قطاعا من الشباب الملتزم!
- وفي ظل هذه الفوضى وكثرة الفتن يواصل العلمانيون والملحدون من الحداثيين التشكيك بدور الدين عامة وعلاقته بالحكم والسياسة خاصة.
- طبعا يرافق ذلك ضغوطات الحياة من أزمات اقتصادية، وفساد ينخر كثيرا من البلاد بما يعطل مصالح العباد.
- وعجز عن أي مشاركة إيجابية حقيقية في نصرة قضايا الإسلام كرد عدوان اليهود واحتلالهم أو نصرة أهل السنة المشردين في العراق وسوريا أو إنقاذ مسلمي الصين وبورما، وغيرها من قضايا المسلمين.

إن الوعي بكامل الصورة والمشهد الذي يعيشه المسلمون اليوم هو أول خطوة في طريق العمل السليم لخدمة الإسلام والمسلمين ونصرة السنة وأتباعها.

(2)

انزعج بعض الإخوة من تشخيص حالنا اليوم وظن أن ذلك نهاية الإسلام واضمحلال وجود السنة وأهلها. وهذا شعور غير صحيح فالعداء للإسلام والعدوان على المسلمين لم يتوقفا منذ أول لحظة، فقد كذبت قريش النبي صلى الله عليه وسلم وتطاول عليهم شقيّهم وقال له تبا لك.
وتعرض أصحابه للتعذيب، بل طاردت قريش أصحابه المهاجرين للحبشة كما يحدث اليوم لبعض الدعاة حيث يطاردهم الكفار في مشارق الأرض ومغاربها كالدكتور ذاكر نايك الذي ينصر التوحيد ويبطل الشرك والوثنية .وتكالب الكفار والمشركون واليهود يوم الأحزاب على دولة الإسلام، وتآمر المنافقون مرارا.
وعقب غزوة تبوك، أرسل ملك الروم إلى كعب بن مالك في المدينة يدعوه للقدوم إليه بعد أن أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمقاطعته لتخلفه عن الغزوة، وهذا يدل على تعاون استخباراتي قديم بين الفرقاء ضد المسلمين!
وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ارتد غالب العرب وظهر مدعو النبوة!
ثم تسلل الخبثاء بين المسلمين فقتلوا الفاروق، وتمالؤوا على ذي النورين وحشدوا الغوغاء من عدة بلاد بمؤامرات وأكاذيب وخيانات متعددة.
ثم ظهر أهل البدع فتصدى لهم أئمة التابعين وأبطلوا شبهاتهم، لكنهم لم يتوقفوا بل نجحوا بالتسلل لبطانة الخليفة حتى صار منهم! وعندها أعمل سيف الخلافة لنشر بدعة خلق القرآن بالجبر والإكراه فقتل وضرب وعذب وسجن الكثيرين من العلماء وعلى رأسهم الإمام المبجل أحمد بن حنبل.
ثم جاءت دولة الفاطميين التي قتلت العلماء وحاربت أهل الإسلام ورفعت شأن اليهود والنصارى وفرطت ببيت المقدس.
وعلى غرار أحمد بن حنبل سُجن أحمد بن تيمية ظلما عدوان من أهل بدعة الحلول والاتحاد بتواطؤ خفي مع المغول!
وقد تعرضت أمة الإسلام لجحافل التتار والمغول والصليبيين الذين جاسوا خلال البلاد وقتلوا العباد.
وفي الأندلس أقيمت محاكم التفتيش حتى أجبروا من بقي على التنصر وترك الإسلام.
جاءت دولة الصفويين التي احتلت بلاد السنة وأجبرتهم على التشيع بالقتل والإرهاب وأعلنت سب الصحابة وأمهات المؤمنين.
وفي البلاد التي تعرضت للحكم الشيوعي قُتل من المسلمين مئات الملايين وحتى الآن لا يعرف ذلك غالب المسلمين، ولا يزال القتل قائما ضدهم في الصين وبورما والشيشان منذ عقد وهكذا.
وأيضا أجبروا على ترك شعائر الإسلام وحوربت المساجد والمصاحف كما هو قائم لليوم في الصين، حتى خافتوا بإسلامهم تحت الأرض.
ومرت على المسلمين فترات شهدت جهلا كبيرا بالإسلام، وألْحد كثير من الناس بسبب الفكر الشيوعي والملحد فخلت المساجد من المصلين حتى أن صلاة التراويح في الحرم المكي قبل عقود قليلة كان المصلون فيها بحدود  ٣- ٤ صفوف فقط بينما اليوم قبل جائحة كورونا العدد يصل لملايين!
الخلاصة إخواني الكرام: إن ما نواجهه اليوم من ضغط وتحديات ومصاعب وفتن وابتلاءات ليس أمرا حادثا ولا جديدا.
وهو أيضا ليس هزيمة لا نصر بعدها، ولا ضعفا يعقبه موت، بل هو كما يُنسب للشيخ ابن باز رحمه الله: أمة الإسلام تضعف ولا تموت.
وكما اجتاز الإسلام وأهل السنة تلك المحن العظيمة والكوارث الجسيمة فستتجاوز أمتنا وأهل السنة هذه المرحلة، وعلينا القيام بواجبنا من التزام الحق والصبر.
نعم؛ قد نجد في هذه المرحلة تزامنا بين الفتن بسبب العولمة وأدوات الاتصال والتواصل بخلاف المراحل السابقة، لكن سنة الله عز وجل بحفظ الدين ونصرة المؤمنين الصادقين الصابرين ثابتة لا تتغير.
ولذلك كان من بديع كلام السلف ما يُنقل عن ابن مسعود رضي الله عنه: (لا تنظر إلى الهالك كيف هلك، ولكن انظر إلى الناجي كيف نجا).
وما نجا من نجا إلا بدوام الاستقامة والصبر، فعليك بهما، وهما لا يصحان إلا مع العلم السليم فتنبّه.

(3)

مما يجب التنبه له أن العدوان المتعدد الجهات الذي يستهدف الإسلام والمسلمين، وأهل السنة خصوصا، هو بسبب قوتهم وحضورهم وليس بسبب ضعفهم!
ذلك أن الحق قوي بذاته والباطل ضعيف بذاته، وهذه سنة كونية ربانية، فمن تأمل في سِير الأنبياء يجد أن أهل الباطل كانوا يعادون أهل الحق ويعتدون عليهم بسبب ضعفهم المعنوي والذاتي كما في قصة فرعون وموسى كليم الرحمن.
فرغم كل هيلمان فرعون وجبروته وطغيانه وجيشه إلا أنه كان عاجزا أمام قوة حجة موسى عليه الصلاة والسلام فلم يجد مفرا إلا بالتهديد والوعيد!
وهذا حال الجاهلية اليوم كما في فرنسا حيث تهدد مسلميها بالويل والثبور بسبب إيمانهم فقط ولبسهم الحجاب وأكلهم الحلال، مما يذكرنا بقوله تعالى عن قوم لوط: "أخرِجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون".
واقعنا اليوم تظهر فيه قوة الإسلام والمسلمين المعنوية أو قوتهم الناعمة -بلغة علم السياسة- في أشكال وصور متعددة، وهذه القوة هي نتيجة لمسيرة عدة عقود ماضية من الصحوة والعودة لصحيح الدين.
من مظاهر قوة المسلمين وأهل السنة اليوم ما يلي:
- الإقبال الكبير على التزام شعائر  الإسلام وتعاليمه من الصلاة والصيام والزكاة والحج والعمرة والصدقات والجهاد وطلب العلم والحجاب وحفظ القرآن ورعاية الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام والدعوة إلى الله وغيرها.
- البعد عن الربا وتحري الحلال ولذلك نما الاقتصاد الإسلامي وأصبح مطلبا عالميا لا يقتصر على المسلمين لإنقاذ البشرية من غول الربا الرأسمالي وذئب التأميم الشيوعي الاشتراكي.
ومعلوم أن محاربة الإسلام للربا تصيب قبيلة مالكي البنوك العالمية بمقتل مما يهدد عروشهم ويدمر إمبراطورياتهم المالية الضخمة.
- الإقبال المتعاظم من أبناء الشعوب والأمم غير المسلمة على الدخول في الإسلام للنجاة من مصائب الجاهلية الأولى أو الجاهلية المعاصرة في ظل العولمة وما بعد الحداثة.
- قمع كثير من أهل البدع بعد أن صدع أهل السنة بالحق، فها هم ملالي طهران يشنون الحملة تلو الحملة لمصادرة الأطباق اللاقطة لفضائيات أهل السنة وتكرار الفتاوى بتحريم مشاهدة قنوات مكافحة التشيع والطائفية.
وها هم غلاة الأشاعرة والصوفية لا يملكون حيلة إلا أن يكونوا ذراعا لمخططات دولية بعد أن بان عجزهم وفضح عوارهم في ساحة النقد العلمي.
- وفي نزالات الانتخابات في أي مكان تنحاز جماهير المسلمين لمن يرفع راية الإسلام، ولو كان مخادعا، مما حدا بدعاة الانفتاح والتعددية وتقبل الآخر على النكوص على أعقابهم والمطالبة بإقصاء الدين والمتدينين عن ساحة السياسة مع المطالبة بفتح المجال السياسي للملحدين والشواذ وعبدة الشيطان بحجة أن الوطن للجميع!
- ورغم كل المؤامرات وكل المكائد على طمس هوية الإسلام في قلوب وعقول المسلمين، لا يزال الإسلام حاضرا يقارع اليهود في فلسطين والشيوعية والبوذية والتبشير النصراني والعلمانية في كافة البلاد بيد عزلاء وظهر مكشوف، بينما هم يملكون السلطة والسلاح والمال.
المقصود تنبيه أهل السنة إلى أنهم يملكون القوة الحقيقية وهي قوة الحق والإيمان الصحيح الذي يستندون إليه في وجه الكفار أو الضلال، فلذلك إياكم واليأس أو القنوط.
إن إدراك حقيقة القوة التي نملكها وهي قوة الحق والحقيقة لهو مما يضاعف قدرة المسلم والمسلمة على مجابهة العدوان الظالم والباطل من الخصوم في الداخل والخارج.
إن إيماننا والتزامنا بالسنة النبوية هو في الحقيقة ما يخيف الأعداء، لأنه ينزع عن أهل الباطل بهرجتهم الغاشمة كما قال السحرة لفرعون لما آمنوا " قالوا لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات والذي فطرنا فاقضِ ما أنت قاضٍ إنما تقضي هذه الحياة الدنيا".
كما أن التزامنا بديننا وسنة نبينا يهدم المكاسب والأرباح الطائلة لأهل الفساد والشر، وتخيل كم يخسر المبطلون بسبب الإيمان من ترك الربا والخمر والمخدرات وترك التبرج لغير المحارم وترك الملاهي الليلية والسياحة المحرمة والسينما الفاسدة و...
تخيل بالله عليك نتائج الإيمان والتزام السنة من التواضع والزهد وإطابة المطعم وترك الإسراف على أهل الشر، عندها ستعرف لماذا منظومات الفساد لا تتوقف عن محاربة أهل الحق، ولماذا لا تنتهي شبكات الدعارة والمخدرات والسلاح برغم كل أجهزة المكافحة!
الخلاصة؛ يهاجمون الإسلام وأهل السنة لأننا أقوياء بديننا وليس لأننا ضعفاء، وهذه أول خطوة في صد العدوان، وللحديث بقية.

(4)

مما يلزم المسلم السني استحضاره دومًا في هذه المرحلة المثقلة بالعدوان والظلم للمسلمين من الكفار ولأهل السنة من المبتدعة حقيقة الصراع والخلاف.
فالصراع صراع عقيدة وتوحيد وإيمان على أصله مع الكفار "وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد"، وهو صراع عقيدة وتوحيد وسنة مع المبتدعة كما هو صراع الإمام أحمد مع الجهمية والمعتزلة وبقية الأئمة من بعده.
ولما كان أصل الصراع هو العقيدة والإيمان فإن معيار الفوز والنصر المادي لا يصلح أن يكون معيارا لذلك.
وإلا لكان كثير من الأنبياء مهزومين وخاسرين والعياذ بالله وهذا يتعارض مع قوله تعالى: "إننا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد"، وهذا التصادم لأن النصر المادي بالغلبة والفوز لم يتحقق لبعض الأنبياء حيث قُتل بعضهم ولم يُستجب لبعضهم، ولا كل المؤمنين حازوا النصر على عدوهم بل بعضهم هزم وأسر وربما عذب أو قتل!
إذًا لا بد للصراع العقائدي الإيماني من معيار آخر للنصر والفوز، فما هو يا ترى؟
القرآن الكريم يحدثنا عن رجل آمن علانية برسالة ثلاثة من الرسل الذين كذبهم قومه فقتله قومه أيضا فكانت النتيجة الفوز العظيم "قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون * بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين".
فالفوز الحقيقي في ميزان القرآن الكريم في الصراع العقائدي هو الثبات على الإيمان والتوحيد والسنة.
فعدوك يريد هدم إيمانك وتوحيدك وعقيدتك، فإن سلمت العقيدة والتوحيد والإيمان فإن عدوك هو المهزوم في الحقيقة ولو كسب الأحوال المادية.
ويتجلى هذا المعنى في قصة الغلام الذي بسببه وقعت قصة أهل الأخدود في سورة البروج، فهذا الغلام المؤمن والذي تغلب على كل محاولات الملك لقتله كان هو الفائز في الحقيقة حين دلّ الملك على طريقة قتله الوحيدة -وهي خسارة بالمعايير المادية والدنيوية- هذه الطريقة التي يعلن فيها الملك قتل الغلام باسم رب الغلام، وفعلا يطلق الملك السهم على الغلام بعد نطقه باسم رب الغلام، فيؤمن الناس برب الغلام وهذا هو الفوز الحقيقي للغلام والخسارة الحقيقية للملك.
الخلاصة؛ الثبات اليوم على التوحيد السني والإيمان الصحيح الذي نقله السلف الصالح هو الفوز الحقيقي والنصر المطلوب، الذي يجب أن نسعى له ونتواصى به.

(5)

صُدم بعض أهل السنة بسبب تحول التوجهات الرسمية في عدد من الدول تجاه تمكين أهل البدع والضلال وإقصاء الفضلاء وأتباع السنة، وسواء كان هذا بضغط خارجي أو هوى ذاتي أو كان بسبب توصيات خاطئة من بطانة طالحة، إلا أن تمكين أهل السنة بشكل رسمي هو عادة الاستثناء وليس الأصل، أما تمكن وتسلط أهل الباطل فهو الأكثر زمانا وواقعا.
وهذه السنة الكونية الربانية ربما يغفل عنها كثير من إخواننا بسبب الألفة والعادة للنعمة العظيمة التي أنعم الله عز وجل بها علينا في هذا الزمان.
ومَن تأمل قوله صلى الله عليه وسلم: "الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم مُلك بعد ذلك" رواه الترمذي وصححه الألباني، يجد إشارة واضحة إلى أن البعد عن المنهج النبوي الراشد في الخلافة هو الغالب في مسيرة الأمة وعودة ذلك سيكون في آخر الزمان كما أخبر المصطفى عليه السلام، وروي بأسانيد فيها ضعف عن النبي وعن أصحابه أن القرآن والسلطان سيفترقان، وعلينا باتباع القرآن، وهو ما يشهد به الواقع عيانا منذ قرون بعيدة.
ورغم تكرر الكوارث على بلاد الإسلام بسبب تقريب أهل الضلال والبدع إلا أن الساسة لا يتعلمون من تجارب التاريخ!
إن خيار تمكين أهل الباطل والبدع عبر التاريخ أضر بالحكام وعموم الناس وليس أهل السنة فحسب، حيث:
- كان أهل البدع جسرا للتشيع لغزو بلاد الإسلام ولا يزالون.
- في الوقت التي تسعى فيه الجهات الرسمية لنشر العلم والصناعة فإن تمكين أهل الباطل لا يرسخ في المجتمعات إلا الجهل والخرافة كما يشاهد الجميع حال حضرات واجتماعات أهل الضلال والمبتدعة.
- وفي الوقت الذي يؤسس الساسة لترسيخ الأمن الوطني أو القومي فإن معتقدات الضلال عبر التاريخ كانت توالي الغازي والمحتل بحجة وحدة الوجود أو الرضا بالقضاء والقدر!
وهذا الافتراق والانفصال بين القرآن والسلطان هو عقدة مركزية في تاريخ المسلمين، وهو ما ضلّ فيه المرجئة قديما وحديثا، وغلاة الطاعة والتبديع اليوم بالتغاضي عن تجاوز القرآن ومحاولة تبرير كل خطأ للسلطان ولو بتحريف الدين وهو ما ذمّه شيخ الإسلام وسماه (طاعة شامية).
وقابل ذلك غلو الخوارج قديما ومن وافقهم اليوم من تنظيم القاعدة وداعش وغيرهما الذين كفروا الحكام بسبب افتراق الحكام عن القرآن وبعضهم كفر الجيوش والساسة واشتط آخرون فكفروا غالب المسلمين، بينما تمسك أهل السنة عبر التاريخ بمعادلة دقيقة من هدي القرآن والسنة، فداروا دوما مع القرآن الذي أمر بالمعروف والدعوة إليه بالحكمة ونهى عن اتباع المنكر والتحذير منه بحكمة ولو زينه السلطان، وفي نفس الوقت أمر بالحفاظ على الوحدة وجماعة المسلمين، ولو ظُلمنا في أموالنا وأبداننا. 
وقد جسّد ذلك أئمة السنة عبر التاريخ، ومن أشهر الأمثلة الإمام أحمد الذي صدع برد باطل الخليفة وبطانة السوء حوله من المعتزلة حفاظا على دين الإسلام، ولكن في نفس الوقت حافظ على جماعة المسلمين فصبر على السجن والتعذيب ولم يُحدث شغبا ولا تكفيرا ولا تهييجا.
وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية الذي تعامل مع حكام عصره بميزان الشرع فعاونهم وناصرهم وناصحهم في المعروف ورفض الباطل الذي أشاعه بعض بطانتهم من الصوفية الاتحادية والأشاعرة والتقاعس عن التصدي للتتار لما صدر  منهم، وفي نفس الوقت لما سجن وظلم لم يؤجج ويؤلب تلاميذه عليهم ولم يشق عصا المسلمين.
إن شباب السنة اليوم يجب أن يعوا هذه المعادلة بوضوح: نطيع ونعاون في الحق والمعروف وننكر المنكر بحكمة وحلم ولا نشق عصا الخلاف ولا نفتت الجماعة ونشق الصف، ونصبر على الظلم والإيذاء في الأموال والوظائف والأبدان ونحتسب ذلك عند الله، ولا يمنع ذلك من محاولة تخفيف الظلم أو رفعه بطرق مشروعة سلمية من شفاعة الوجهاء وتنبيه المسؤولين والتوضيح للإعلام وهكذا.

والخلاصة؛ نحن اليوم على أعتاب مرحلة تحول تاريخية يجب الوعي بها والوعي بمتطلباتها لنتجاوزها بأقل الأضرار وأكبر المكاسب، وهو ما نحاول طرقه في الرسائل القادمة.