محنة دعوة ابن تيمية

الرابط المختصر
Image
محنة دعوة ابن تيمية

انهيت مطالعة هذين الكتابين ( محنة ابن تيمية، لمحمد براء) و(محنة ابن ابي العز الحنفي، الشيخ مشهور حسن) وهما يتناولان قضية تاريخية ولها ارتباط بالحاضر وهو الصراع الفكري والعقدي بين أهل السنة/ السلفيين وخصومهم من الصوفية الغلاة والاشاعرة المتشددين وتحريضهم للسلطة السياسية على البطش بأهل السنة السلفيين قديما وحديثا
كتاب الصديق محمد براء كشف ان الخصم الحقيقي والفاعل في محنة ابن تيمية هو اتباع ابن عربي وابن سبعين من دعاة فكرة وحدة الوجود والاتحاد والذين وظفوا الاشاعرة (ابن مخلوف/المنبجي) للتصدر في محاربة ابن تيمية والاستعانة بالسلطة السياسية (بيبرس) عليه.
وكنت اتمنى لو تمكن من التفصيل اكثر في طبيعة الاتحاديين وحقيقة علاقاتهم التنظيمية والسياسية داخل دولة المماليك وعلاقاتهم الخارجية السرية بالتتار، ولعل احدا من الباحثين يجلى ذلك لاحقا .
يلزم الاشارة ان الباحث محمد براء ختم كتابه بنقد منهجي لكتاب علماني حديث طعن في دور ابن تيمية في تأديب شيعة جبال كسروان وهو كتاب (حملات كسروان في التاريخ السياسي لفتاوى ابن تيمية).
كتاب الشيخ مشهور ركز على محنة اتباع اتباع ابن تيمية وكيف تداخل فيها البعد الاشعري الصوفي مع تأليب السلطان على منهج اهل السنة والسلفيين وكيف ساعدت تصرفات وسلوك بعض من تأثر بابن تيمية في بعض المسائل مع خروجه عن نهج ابن تيمية في العلاقة مع الدولة والولاة في خدمة اجندة الهوى والمصالح الاشعرية الصوفية.
وهذا الامر الذي لايزال يتكرر في عصرنا حيث اساء كثير من الجماعات والشخصيات المتطرفة لابن تيمية بتحميله وز انحرافهم وغلوهم مما خدم اجندة الأشاعرة والصوفية المتعصبة اليوم والتي توظف من قبل قوى دولية لمحاربة الاسلام في الخقيقة بدعوى محاربة الارهاب!
كنت اتمنى ان تكون رسائل الشيخ مشهور اكثر وضوحا ومساحة في الكتاب الطويل والكثير التفاصيل ليكون اكثر تأثيرا على الساحة السلفية.
وقد وعد الشيخ بكتاب اخر قريب عن محنة ابن تيمية ومحنة اتباعه.
ان هذه الدراسات التحليلية لمسيرة رموز اهل السنة التاريخيين وبيان الواقع السياسي الذي عاشوه وأخذ العبر منها لحاضرنا في غاية الاهمية لتجنب الاخطاء المتكررة وسلوك نهج الاستقامة والسلامة وحماية دعوتنا ومجتمعاتنا من الفتن والمحن.
وفي هذا السياق اذكر بكتاب الاستلذ ابراهيم السكران (التأويل الحداثي للتراث) والذي شرح فيه محنة الامام احمد ودور المعتزلة الاستبدادي والاقصائي والذي زوره المستشرقون وافراخهم من علماني العرب وخاصة فهمي جدعان!